الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

خاتمة بحث علمي


خاتمة بحث علمي، يحتاج البحث العلمي كسائر الكتابات الأخرى الى خاتمة علمية، يوضح من خلالها الباحث أهم توصياته ومقترحاته والنتائج التي توصل إليها والصعوبات التي واجهها في إعداد البحث العلمي، وكذلك رأيه الشخصي في موضوع البحث.

والبحث العلمي بشكل عام إلى أدوات لجمع المعلومات والحقائق حول ظواهر الحياة المختلفة، ويقوم على مجموعة من المعايير والأسس والخطوات المنظمة والمتسلسلة التي تضمن إعداده بطريقة علمية، وعلى أساس الأساس السليم والنهج لتحقيق هدفها الرئيسي، في الوصول إلى النتائج وتقديم التوصيات التي من شأنها حل المشكلات المختلفة وتوسيع دائرة الآفاق والمعرفة حول القضية التي هي محور البحث، وتطوير الحقائق التي تم التوصل إليها سابقًا، والعديد من الأهداف الأخرى. ومن بين هذه المعايير كتابة المقدمة والخاتمة، حيث تشكل المقدمة العنصر الترويجي ونقطة دخول جذابة للقراء.

وتحدد مدى الطلب على إجراء البحث، وتشكل الخاتمة النهاية التي تعطي القارئ شعوراً بأن الجهد الذهني الذي بذله لفهم محتوى البحث، والوقت الذي يقضيه فيه يستحق أم لا. يستحق، بمعنى أن الاستنتاج يحدد قيمة وأهمية البحث. نظرًا لأهميتها، سنراجع أفضل طريقة لكتابة خاتمة تجعل جهد الباحث جديرًا بالثناء من القراء.

أجزاء البحث العلمي


- الباب الأول: يمثل الخلفية العملية للدراسة أو البحث ويشتمل على المقدمة وتعريف مشكلة البحث وأهميتها وأهدافها ومبرراتها ثم حدودها الزمنية والمكانية.
- الباب الثاني: ويتضمن الإطار النظري، متضمناً الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث نفسه، وكذلك العلاقة بين المتغيرات المختلفة وثيقة الصلة بموضوع البحث.
- الباب الثالث: عرض لأداة جمع المعلومات والبيانات والمتمثلة في المقابلات والاستبيانات وغيرها.
- الباب الرابع: تحليل البيانات المجمعة إحصائياً والتعليق عليها وربطها.
- الباب الخامس: عرض تفصيلي لأبرز النتائج التي تم التوصل إليها من خلال البحث، وكذلك تقديم التوصيات بناءً على هذه النتائج، ثم كتابة خاتمة لإنهاء الموضوع بشكل يوضح للباحث أهميته، ومن هنا ننتقل للحديث عن كيفية كتابة خاتمة للبحث.


خاتمة بحث

ما هي خاتمة البحث العلمي


تعتبر خاتمة البحث العلمي من الأمور المهمة في خطوات البحث العلمي كامل، وتعطي صورة عامة عن موضوع البحث، وتذكر القارئ بمحتوياته، من خلال استعراض وسرد الأفكار والحجج الرئيسية بشكل مبسط. وبطريقة موجزة. عادة ما تكون خاتمة البحث عبارة عن فقرة واحدة تجمع كل الموضوعات المهمة التي تساهم في فهم البحث وتلخيصه، بالإضافة إلى الإشارة فيه إلى فكرة بحث علمي مستقبلي جديد يتعلق بموضوع في البحث الحالي.

تكمن قوة البحث العلمي في قوة نتائجه. حيث تعبر الخاتمة عن قوة الباحث ومدى فهمه للمادة العلمية التي يقدمها في بحثه، بالإضافة إلى أنها ملخص قيم لجميع محتويات البحث ومحتوياته، والتي ستشكل الانطباع الأخير الذي يتركه الباحث على القارئ. لذلك من الضروري التأكد من الصياغة الصحيحة والترتيب والنزاهة الفكرية.
وتجدر الإشارة إلى أن البحث العلمي قد يخلو من وجود الاستنتاج فيه. حسب نوع البحث ومضمونه؛ حيث أن هناك دراسات لا تحتاج إلى خاتمة خاصة بسبب طبيعة الموضوع المختار، أو لتجنب ملء وتكرار المعلومات والنتائج التي تم ذكرها في مقدمة البحث وفي جسمه.


خطوات كتابة خاتمة بحث علمي:


كتابة خاتمة البحث العلمي هي الملحق العام لجميع محتويات الورقة البحثية، بدءًا من العنوان والمقدمة وتوضيح العناصر والأهداف والأسئلة والفرضيات وما إلى ذلك، مما يجعل كتابتها جزءًا لا يتجزأ من البحث. ورقة البحث، وفي حالة وجود أي خلل فيها، فمن الواضح أنها ستؤثر على جميع محتويات البحث ومحتوياته، من أجل كتابة خاتمة بحثية صحيحة، يجب تضمينها عدد من العناصر، وهي كالتالي:

- جملة الابتداء:

يمكن أن تبدأ الخاتمة بجملة افتتاحية. جملة (في ختام هذا البحث)، أو (في نهاية هذه الرسالة)، أو (في نهاية عناصر هذا البحث)، وغيرها.

- الفكرة العامة للبحث:

وهنا يتم توضيح الموضوع قيد المناقشة ومدى تأثيره على المجتمع أو تأثيره في مجاله بطريقة سردية وبناءة.

- المصاعب التي واجهت الباحث:

حيث أن فترة البحث وكتابة الورقة البحثية تمتد لمدة عام على الأقل وخاصة في مرحلة الدراسات العليا مما يجعل الكتابة مهمة صعبة وتتطلب الكثير من الجهد والوقت، وبالتالي يجب على الباحث توضيح هذه الجهود والصعوبات التي واجهتها أثناء الكتابة. يقدم البحث للمناقشين والقراء في ختام البحث العلمي.

- النتائج والتوصيات:

يسرد الباحث بإيجاز كل من النتائج والتوصيات التي توصل إليها مطولاً ومفصلاً في القسم الخاص بالنتائج والتوصيات، ويمكن عرضها في الخاتمة على النحو التالي: (تم التوصل إلى عدد من النتائج العامة بعد شرح مفصل. الدراسة، وهي كالتالي :)، أو (وجهنا في هذا) البحث لطرح عدد من المقترحات التي يمكن أن تكون حلولًا مثالية لقضية البحث.


نصائح لكتابة خاتمة بحث ممتازة:

1. تلخيص وتبسيط الأفكار المعقدة المذكورة في البحث، بالإضافة إلى عرض الغرض من البحث بلغة سلسة وواضحة، وبيان مدى اختلاف وتميز هذا البحث عن البحوث الأخرى التي تم عرضها في نفس الموضوع. .
2. استخدام الخاتمة لتوضيح النقاط الرئيسية للبحث، بالإضافة إلى توضيح الاستنتاجات التي تم التوصل إليها دون تعقيدات.
3. تجنب تكرار النتائج والاستنتاجات. يمكن ذكر بعض الأفكار الواردة في البحث لتوضيح علاقتها بحل مشكلة البحث وتحقيق الأهداف المرجوة.
4. كتابة التوصيات والأفكار التي يمكن تناولها في بحث آخر، حيث يترك هذا الأمر انطباعًا لدى القارئ بمدى معرفة الباحث وفهمه لموضوع البحث.

مواصفات خاتمة البحث:

1. يجب أن تكون خاتمة البحث العلمي خاتمة قصيرة وموجزة.
2. يجب أن تشير خاتمة البحث العلمي إلى النقاط التي تتعلق مباشرة بالبحث العلمي.
3. يجب على الباحث أن يصوغ عباراته النهائية بطريقة محكمة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية.
4. يجب على الباحث تزيين خاتمة البحث العلمي بالصور والتشبيهات إذا لزم الأمر.
5. يتحدث عن تجربته الخاصة في البحث العلمي.
6. يجب على الباحث إطلاع القارئ على الصعوبات والمعوقات التي واجهها أثناء بحثه العلمي.
7. وأشار إلى عدد من التوصيات التي تفيد من يقرأ بحثه العلمي ويرغب في استكماله أو البحث في نطاقه.
8. وأشار إلى عدد من التوصيات للمؤسسات والهيئات والأشخاص ذوي العلاقة ببحثه من أجل تطوير هذا البحث واستكماله.
9. يجب على الباحث تكريس جزء من خاتمة البحث يشكر من خلاله كل من ساعده ومد يده في بحثه العلمي، ومن ساهم في إنجاح البحث.
10. وفي الختام، يجب على الباحث أن يلجأ إلى الإيجاز وتجنب التكرار، كما يجب عليه أن يتجنب ملء ما لا نفع منه.
11. يجب على الباحث عدم ذكر نقاط جديدة لم يناقشها في بحثه في ختام البحث، حتى لا يضطر لمناقشتها بسرعة في مساحة ضيقة.

طريقة معرفة صحة خاتمة البحث:

يسأل الباحث نفسه عدد من الأسئلة التي تثبت له صحة ودقة خاتمة بحثه قبل استكمال كتابته. كسؤال، هل هناك أي تكرار حرفي للمعلومات الواردة في البحث؟ أم أنها تحتوي على معلومات جديدة تمامًا لم يتم التطرق إليها مطلقًا في البحث؟ وأسئلة أخرى.
- تأكد من تذكير القارئ بالأفكار الرئيسية والقضايا والحلول المقترحة.
- تأكد من اختتام البحث بشكل واضح، وتجنب ترك القارئ يعتقد أن هناك المزيد من المعلومات بعد الخاتمة.
- تأكد من خلو الاستنتاج من تقديم أي معلومات جديدة، وأن المحتوى الموجود في البحث السابق هو الوحيد المتبقي، وأن المعلومات الجديدة تقتصر على الأفكار المستقبلية التي تتبع موضوع البحث الحالي.


الوسوم:


خاتمة بحث خاتمة البحث العلمي خاتمة بحث علمي



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!