الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

مقدمة بحث علمي


مقدمة بحث علمي إحدى أهم وثالث عناصر البحث العلمي بعد عنوان البحث والملخص، وسنوضح كيفية كتابة مقدمة البحث العلمي والعناصر الأخرى للبحث من خلال فقرات مختلفة من هذه المقالة، أولاً، يجب الانتباه إلى طبيعة عملية البحث العلمي، حيث يختار البحث أولاً الموضوعات المتعلقة بالمجال المهني، ثم يصيغ المحتوى العام. ثم اكتب مقدمة. ثم طرح أسئلة أو فرضيات علمية، وجمع معلومات من المصادر والمراجع، ثم اكتب إطارًا نظريًا، ثم طرح النتائج العامة للبحث، وفكر في طرق حل المشكلات المدرجة في البحث، ثم قدم التوصيات المناسبة، ثم قدم التوصيات، وأخيرًا تنتهي عملية البحث بالاستنتاجات والرموز

تعريف مقدمة بحث علمي


مقدمة البحث العلمي هي ثالث العناصر الأساسية للبحث العلمي بعد العنوان وملخص البحث. وهي صدر البحث حيث تمثل لمحة عامة عن موضوع البحث واهميته ومناقشة موضوع البحث من وجهة الاخرين. ويجب ان تبدأ مقدمة البحث العلمي بشكل هرمي بشرح عام عن موضوع البحث ثم التطرق الى شرح تفصيلي من وجهة نظر الباحث لموضوع البحث ثم التدرج الى المشكلة البحثية المراد حلها او الوصول الى نتائج لها ثم أهمية البحث واهدافه وتساؤلات الباحث وفرضيات البحث.

مقدمة بحث علمي

أهمية مقدمة البحث العلمي


تعتبر مقدمة البحث العلمي مرحلة مهمة في تنفيذ البحث، وتحتوي على التعريف العام للموضوع وعناصر أخرى تختلف من دراسة لأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن المقدمة تختلف عن المقدمة، وتتضمن المقدمة المحور الأساسي للموضوع، والمقدمة هي مجموعة من الجمل المتعلقة بتخصص الباحث. لا يتضمن أي مكونات تتعلق بالموضوع قيد المناقشة، ولكن في مرحلة ما بعد المقدمة، يمكن أن يلهم الأفكار ويلهم القراء لمتابعة الأسئلة أو القضايا في البحث.

عناصر مقدمة بحث علمي :


جملة استهلالية:

يبدأ البحث أو الإرساليات العلمية لدى بعض الأشخاص بالميول الدينية التي تنشأ من خلال مدح الله، والصلاة والسلام على النبي، وصلى الله عليه وسلم، في حين أن البعض الآخر منظم بأشكال مختلفة. الجملة لبدء البحث.


شرح عام لموضوع البحث:

بعد انتهاء الباحث من التعبير عن الجملة الافتتاحية، يشرح جوهر البحث العلمي من خلال فقرات قصيرة، وبدون تضمين أي تفسير موسع، يجب أن تكون المقدمة عامة، مع توضيح وأمثلة. هي دراسة داخلية تعتمد على ترتيب البرنامج ومحتواه البحثي. كل التفاصيل.
وجد أن المقدمة أو الأطروحة قد تحتوي على عناصر أخرى، أو قد تكون مكتوبة في مشروع منفصل، وعادة ما يتضمن إدخال البحث العلمي تلك العناصر من البحث المدرسي أو الجامعي، وفي هذه الحالة، يمكن أن تتضمن المقدمة جميع العناصر وفقًا لمتطلبات البحث. أو بعض العناصر.

أسئلة البحث:

أسئلة البحث هي أوصاف موجزة للجوانب الواردة في البحث أو الورقة؛ من أجل السماح للقراء بفهم الاتجاهات المتعلقة بالباحثين وتستخدمها معاهد البحث.


أهمية البحث العلمي:

يتمثل في الدافع أو سبب دفع الباحثين إلى دراسة موضوع بحث علمي محدد، وأهمية البحث العلمي هي إجابة السؤال التالي: لماذا اخترت هذا الموضوع؟ ومرقمة بأرقام.


أهداف البحث العلمي:

يمكن أن نسمي أهداف البحث العلمي حسب رغبات الباحثين الذين يأملون في تحقيق هذه الأهداف في نهاية البحث. معظم الناس لا يتبعون هذه الطريقة، يفضلون كتابة الهدف المراد دراسته في جزء آخر منفصل عن السؤال أو الفرضية، حتى إذا كانت هناك أوجه تشابه في الصياغة، وكلتا الطريقتين صحيحة، فهي ليست مهملة.


قيود البحث:

هذا إطار عمل رسمه الباحثون استنادًا إلى طبيعة سؤال البحث، والهدف هو التركيز على جوانب محددة من السمات، والجوانب التي تحقق نتائج إيجابية للبحث أو الورقة العلمية، وأهم أنواع قيود البحث:


الحدود الجغرافية:

حيث يمكن إجراء البحث، سواء كان بلدًا أو قرية أو مدينة أو شركة معينة، وما إلى ذلك، يمكن تمثيلها.


الحد الزمني:

هذا هو الوقت أو الفترة الزمنية التي يفصل فيها الباحث بحثه العلمي


عينة البحث:

هي جزء من مجتمع البحث، حيث يختار الباحثون مجموعة من الأفراد أو الشركات أو الكيانات لفحصها وجمع المعلومات منها، وتسمى هذه المعلومات بالمعلومات المباشرة للبحث، ويستخدم الباحثون أدوات مختلفة، مثل المسح أو الملاحظة البطاقات أو الاختبارات والمقابلات والباحثين يجب أن يختاروا الأداة التي تناسبهم


الأساليب العلمية المستخدمة:

يتم تعريف الأساليب العلمية في البحث على أنها أساليب برنامجيه محددة يستخدمها الباحثون لتتبع قضايا محددة وإجراء بحث متعمق، ثم مسح أسرارها. وهناك أنواع عديدة من طرق البحث العلمي، وأكثر التصنيفات شيوعًا هي: الأساليب الوصفية وطريقة الاسترجاع (التاريخية)، الطريقة التجريبية.



نموذج مقدمة بحث علمي:


نموذج مقدمة بحث محدود:

العنوان في نموذج مقدمة بحث:

تأثير الفساد على التنمية الاقتصادية في المملكة المغربية

مقدمة البحث:

أصدرت العديد من الوكالات الدولية تشريعات لمعالجة الفساد في جميع أنحاء العالم، وتعمل الحكومات المحلية في كل دولة على القضاء على الفساد من أسبابه الجذرية، حيث سيكون لذلك تأثير سلبي على الوضع الاقتصادي لأي بلد. يكاد لا يوجد بلد في العالم ليس لديه فساد، ولكن النسبة ليست هي نفسها، ونرى أن العديد من البلدان النامية مليئة بالفساد، الذي تسبب في العديد من المشاكل، مثل البطالة والفقر والمستويات الاجتماعية المختلفة والفساد. له عواقب عديدة؛ وهذا يؤدي إلى حقوق والتزامات غير واضحة، ويضر بالدخل القومي للولايات.

إشكالية البحث:

تسعى مختلف دول العالم من أجل الحد من الفساد، ومن ثم الإسراع بمعدلات النمو الاقتصادي، وبما يلبي تطلعات الشعوب في العيش بأريحية، وزيادة الدخل القومي، وتعتبر دولة المغرب إحدى الدول التي تتبنى برامج متنوعة؛ لتحقيق تطورات اقتصادية. ويسعى المسؤولون للحد من الفساد بشتَّى صوره؛ سواء أكانت اختلاسات، أو رشاوي، أو تهرُّب من الجمارك والضرائب، أو محسوبيات في الوظائف، ومن هذا المنطلق هدف الباحث نحو التعرف على العلاقة بين الفساد والتنمية الاقتصادية في المملكة المغربية.

تساؤلات البحث:

سـؤال رئيسي: ما تأثير الفساد على التنمية الاقتصادية في المملكة المغربية؟
أســئلة فرعية:
• ما الهدف من التنمية الاقتصادية؟
• ما المقومات المحورية للتنمية الاقتصادية؟
• ما صور الفساد؟ وما الآثار المترتبة عليه؟
• ما آليات مُكافحة الفساد؟

أهمية البحث:

الأهمية النظرية:

إضافة معارف ومعلومات جديدة فيما يتعلق بقياس نسب الفساد في المملكة المغربية، حيث إن تلك النوعية من الدراسات لم يتم تناولها بالقدر الكافي من الباحثين في الفترات الماضية.

الأهمية العملية:

المُساعدة في وضع نتائج علمية وفقًا لإطار منهجي، ومن ثم وضع توصيات تساعد على كبح الفساد، والتخلص منه داخل حدود المملكة المغربية.

أهداف البحث:

• الكشف عن العلاقة بين الفساد والتنمية الاقتصادية في المملكة المغربية.
• التعرُّف على التنمية الاقتصادية، والنظريات المنهجية المُرتبطة بها، وطريقة قياس المعدلات المتعلقة بذلك.
• التعرُّف على المقومات المحورية للتنمية الاقتصادية.
• التعرُّف على صور الفساد.
• الكشف عن الآثار المترتبة على الفساد.
• معرفة الطرق الفعَّالة التي يمكن أن تُستخدم في مُكافحة الفساد.
• وضع توصيات تساهم في الحد من الفساد داخل المملكة المغربية.

منهج البحث:

استخدام البحث المنهج الوصفي التحليلي، بالاعتماد على المعلومات والبيانات الرقمية التي تم الحصول عليها من خلال ما يتم إصداره من إحصائيات على المستوى المحلي داخل دولة المغرب، وكذلك على المستوى الدولي.

مصطلحات البحث:

يوجد كثير من المصطلحات التي يحتاج الباحث لتعريفها من الناحية الإجرائية، وفي طليعتها الفساد، والتنمية الاقتصادية، على اعتبار أنهما المتغيران الأساسيان في الدراسة.

فرضيات البحث:

يمكن أن تتمثل الفرضية الأساسية في: "تُوجد علاقة دلالية إحصائية بين الفساد والتنمية الاقتصادية في المملكة المغربية". وفي ضوء ذلك يمكن أن يصوغ الباحث كثيرًا من الفرضيات الفرعية، والتي تتضمن متغيرات مُنبثقة من المتغيرات الرئيسية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا مقدمة بحث علمي وذكر عناصر مقدمة البحث العلمي مع ذكر نموذج لمقدمة بحث علمي.



الوسوم:


مقدمة بحث مقدمة بحث علمي مقدمة البحث



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!