الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود


المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود، وهي المجلات العلمية المحكمة التي تم اعتمادها من وحدة النشر العلمي في جامعة الملك سعود لنشر الأبحاث العلمية، ويتخذها الباحثين كمرجعية للمجلات العربية المحكمة لنشر بحوثهم العلمية، وحيث تحرص الجامعات العربية والعالمية على تحديد المجلات العلمية ذات الجودة العالية للنشر العلمي، والمستوفية لمعايير التحكيم والنشر العالمي.

معايير المجلات العلمية المحكمة المعتمدة


هناك عدة معايير يعتمدها المجتمع العلمي لتصنيف المجلات العلمية الرصينة والمعتمدة، من أجل نشر الابحاث العلمية، فهناك مجلات علمية عاديه وهي التي تنشر المعلومات الثقافية وهناك المجلات العلمية المحكمة وهي التي تخضع مخرجات النشر لديها للتحكيم والتقييم والفحص من قبل لجان علمية متخصصة في كل مجال.
ومن أهم معايير اعتماد المجلة العلمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية.

- امتلاك المجلة لرقم تسلسل معياري من شبكة النشر الدولية ISSN

ما يميز المجلة المحكمة عن المجلة العادية هو رقم النشر المعياري. وهو عباره عن رقم تعريفي مخصص لكل مجلة، وتحصل عليه المجلة بعد تحقيق الشروط العلمية والاكاديمية في عملية نشر البحوث وتوفر اللجنة العلمية من درجات الاستاذية في تحكيم البحوث المنشورة في المجلة.

- الاستمرارية في النشر

وسميت المجلة العلمية المحكمة بالدورية، وذلك لإصدارها بشكل دوري ومستمر أما بشكل أسبوعي او شهري او نصف سنوي او سنوي. ويحدد تردد النشر في المعلومات التعريفية لكل مجلة.




- وجود لجنة تحكيم للبحوث في المجلة.

ومن أجل تحقيق جودة النشر العلمي ونشر البحوث الأصلية والتي تحمل الفائدة العلمية والمجتمعية يجب ان تضم المجلة لجان علمية لتحكيم وضبط نشر البحوث العلمية. ويجب ان تحقق لجان التحكيم في المجلة. التنوع الجغرافي والتنوع في التخصصات وكذلك الدرجات العلمية العليا للمحكمين.

- ان تكون المجلة مفهرسة ومعتمدة في قواعد بيانات عالمية

لتحقيق الفائدة من نشر البحث في المجلة العلمية المحكمة هو نشر البحث على المستوى العالمي واشهار الباحث. وهذا لا يتم الا عند نشر البحوث في المجلات ذات الشهرة الكبيرة والمفهرسة وهو ما اعتمدت عليه المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود المفهرسة في قواعد ومحركات البحث العلمية مثل جوجل سكولار وسكوبس.

- ان تمتلك المجلة معامل للتأثير

معامل التأثير هو معيار الاستشهاد بأبحاث المجلة المنشورة خلال السنة الواحدة الى العدد الكلي للأبحاث التي نشرت في نفس العام، وكلما كان الاستشهاد بأبحاث المجلة في الأبحاث والمجلات الأخرى كلما كان معامل التأثير لها أعلى. ويوجد العديد من معاملات التأثير المعتبرة لقياس حجم النشر الاستشهاد للمجلة سنوياً، مثل معامل is، ومعامل الاستشهاد للمكتبات والبحوث العلمية. SJIF، ومعامل تأثير سكوبس.


المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود.jpg

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود


عمل قسم الادارة التربوية في جامعة الملك سعود على اختيار عدد من المجلات العربية المحكمة التي تنطبق عليها شروط المجلس العلمي، وهذا الاعتماد لا يعني كفاءة المجلات العربية المحكمة الأخرى وانما لتسهيل على الباحثين ايجاد المجلة المحكمة بطريقة سريعة. وأبرز هذه المجلات.

- مجلة العلوم التربوية جامعة الملك سعود
- رسالة التربية وعلم النفس(جستن)
- المجلة العلمية بجامعة الملك فيصل للعلوم الانسانية والعربية
- مجلة جامعة الملك عبد العزيز الآداب والعلوم الانسانية
- مجلة جامعة القصيم للعلوم التربوية والنفسية
- مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية
- مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
- مجلة جامعة الباحة للعلوم التربوية والإنسانية
- المجلة العلمية للعلوم الإنسانية جامعة جازان
- مجلة الادارة العامة
- رسالة الخليج العربي
- مجلة جامعة شقراء
- مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي جامعة الكويت
- المجلة التربوية الكويت
- مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين
- المجلة الأردنية في العلوم التربوية

مجلات علمية محكمة عربية

- المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي
- المجلة الدولية للأبحاث التربوية
- مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
- مجلة علوم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
- مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
- المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات
- مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية الاجتماعية
- المجلة الدولية للدراسات الاسلامية المتخصصة
- مجلة اتحاد الجامعات العربية
- المجلة المصرية للدراسات النفسية
- مجلة الأستاذ
- مجلة الباحث

نصائح لنشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة:


- الالتزام بشروط النشر في المجلة

لكل مجلة شروط محددة تضعها لقبول نشر البحوث العلمية، ومن ضمن هذه الشروط حقوق النشر، نسبة الاقتباس في البحث، ترتيب وعناصر البحث، نوع البحوث المستلمة، وتخصصات النشر. رسوم النشر في المجلة. ويجب على كل باحث اعداد بحثه بما يتوافق مع شروط وقواعد النشر لكل مجلة.

- سلامة البحث لغوياً واملائياً

من الامور التي لا يهتم بها الكثير من الباحثين هي تدقيق البحث لغوياً واملائياً وسلامة البحث من الأخطاء اللغوية او الاملائية او علامات الترقيم، وكذلك استخدام المصطلحات والجمل ذات التعبير القوي في ايصال الفكرة والمعنى.

- اتباع ارشادات المجلة في تنسيقات البحث

تضع كل مجلة مجموعة من الارشادات في تنسيق البحث من حيث نوع الخط وحجم الخط وترتيب الجداول والاشكال والارقام ويجب على الباحث الاهتمام بهذه التنسيقات لتحقيق النشر.

- اتباع نظام التوثيق المعتمد في المجلة

يختلف نظام التوثيق للمراجع في البحث من مجلة الى اخرى، ومعظم المجلات العلمية المحكمة العربية والعالمية تعتمد نظام التوثيق apa، وهو الأكثر شهرة وسهولة في التوثيق والاستشهاد، فيجب اتباع نظام التوثيق المحدد حسب كل مجلة.

- تضمين ملخص للبحث باللغتين العربية والانجليزية

تتطلب المجلات العلمية المحكمة خصوصا المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود، الى احتواء البحث على ملخص باللغتين العربية والانجليزية من اجل فهرسة البحث في قواعد المعلومات العلمية الأجنبية، وكذلك تضمن عنوان البحث باللغة الانجليزية وكلمات مفتاحية دلالية للبحث باللغتين العربية والانجليزية ويعتبر هذا إحدى الشروط الأساسية لدى معظم المجلات لقبول نشر البحث.


الوسوم:


المجلات العلمية المحكمة مجلات سريعة النشر المجلات العلمية المحكمة المعتمدة



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

البوابة العلمية للبحوث والدراسات. مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم خدمات النشر العلمي والخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم.

info@sciegate.com

00966546835359


Your message has been sent. Thank you!