الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

خطوات كتابة البحث العلمي


تمر عملية كتابة البحث العلمي بعدة خطوات . يجب على كل باحث ان يكن ملم بكل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي . وقبل ان انذكر خطوات كتابة البحث العلمي . سنتعرف اولا على تعريف البحث العلمي .

تعريف البحث العلمي:


يعرف البحث العلمي بأنه أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج بحثية وعلمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها.


خطوات كتابة الابحاث العلمية

خطوات كتابة البحث العلمي:


تعني خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب بالخطوات التي يتبعها الباحث العلمي بأكثر الأساليب انتظامًا من أجل كتابة بحث علمي مرتب بناءً على البيانات والمعلومات والملاحظات والحقائق العلمية اللازمة لدراسة مشكلة البحث العلمي. لذا يمكن القول، إن أهم ما يحدد جودة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب. حيث تتمثل خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب كما التالي:

1- تحديد المشكلة

أول ما يتوجب على الباحث تحديده هي المشكلة أو الظاهرة التي سيقوم بدراستها ومن ثم تحليلها، وتلك المشكلة لا بد من تعلقها بمجال الباحث حتى يتمكن من الإبداع والابتكار في حلها.وتأتي تحديد مشكلة البحث في المرحلة الاولى لتحديد الموضوع والاطار العام للبحث العلمي .

2- أختيار عنوان البحث.

بعد تحديد المشكلة البحثية او موضوع البحث يأتي الدور على أختيار عنوان البحث وان يمتلك الباحث معلومات مسبقة عنه، واختيار العنوان من أصعب ما يمر به الباحث، كما يجب أن يحتوي البحث على متغير تابع ومتغير مستقل.

3 - كتابة مقدمة البحث

مقدمة البحث من الأساسيات التي لا يمكن تجاهلها، وتلك المقدمة يجب أن تكون واضحة ومختصرة في نفس الوقت، مع إبراز أهمية هذه الدراسة، وقد يذكر الباحث آية قرآنية أو حديث نبوي بها، كما أنه يمكن ذكر بعض الحلول المبتكرة لتلك المشكلة بصورة مشوقة من أجل جذب القارئ.

4- كتابة أهداف البحث العلمي

لابد من توضيح الهدف من هذا البحث فعلى سبيل المثال عند دراسة مشكلة جواز القاصرات الهدف الأساسي هنا معرفة الأسباب والقضاء على تلك الظاهرة.

5- فرضيات أو تساؤلات البحث العلمي

يتم استخدام الفرضيات بكثرة في الأبحاث العلمية، بينما تستخدم التساؤلات في الأبحاث الاجتماعية.

6- البحث عن المصادر والمعلومات

وهنا تبدأ رحلة البحث عن المصادر والمعلومات للبحث التي تنقسم إلى جزئين هما:
1. الكتب والمراجع والمقالات والنشرات العلمية وأقوال الخبراء بعد التأكد من مصادرها.
2. عينات الدراسة التي تناسب مادة البحث.

7- اختيار منهج البحث

يختلف المنهج العلمي للبحث تبعا لطبيعة البحث فعلى سبيل المثال الأبحاث الاجتماعية يستخدم بها المنهج الوصفي بكثرة.

8- كتابة متن البحث العلمي

بعد أن يقوم الباحث بجمع المعلومات ومن ثم اختيار المنهج المناسب يتم تجزئة المتن لعدة أبواب وفصول ومباحث مع مراعاة عدم التكرار.

9- تدوين نتائج البحث العلمي

من أهم خطوات إعداد البحث العلمي تدوين النتائج التي يجب أن تكون واضحة، فالبحث لن يستقيم بدون تلك الخطوة.

10- اقتراح التوصيات

وهنا يقدم الباحث لنا عدة اقتراحات وحلول لتلك المشكلة التي تناولها، وتلك الخطوة لا يمكن تجاهلها فهي أداء قياس لمعرفة مدى تميز وتفوق الباحث عن غيره.

11- خاتمة البحث العلمي

وهنا يختم الباحث بحثه بشكل مختصر بعد توضيح الجهود التي قام بها.

12- المصادر والمراجع

توثيق المعلومات التي كتبها الباحث في دراسته، من خلال وضع قائمة بالمصادر التي لجأ إليها خلال كتابة بحثه، وتحتوي على كتاب المؤلف، والعنوان، وسنة الطبعة، ومعلومات النشر، وترتب أسفل بعضها حسب الترتيب الهجائي للغة العربية.
وبهذا نكون قد ذكرنا الخطوات الاساسية لكتابة البحث العلمي وووصف مختصر لكل خطوة .

المساعدة في إعداد وكتابة الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات وباللغتين العربية والانجليزية، للإستفادة من الخدمة من خلال إرسال طلب الى الايميل التالي: info@sciegate.com


الوسوم:


كتابة البحث العلمي المقدمة في البحث العلمي مناهج البحث العلمي البحث العلمي



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!