الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

برنامج نسبة الاقتباس في البحث العلمي


برنامج نسبة الاقتباس في البحث العلمي، أمر مهم يبحث عليه كل باحث علمي او أكاديمي من أجل معرفة نسبة الاقتباس في بحثه العلمي، او رسالة الماجستير او الدكتوراه، حيث من أهم شروط قبول الرسائل العلمية في الجامعات الحكومية وقبول نشر البحوث العلمية في المجلات العلمية المحكمة، هو خلو البحث من الاقتباس او احتواء البحث على نسبة لا تتجاوز 5% للنصوص المقتبسة.

الاقتباس في البحث العلمي


يقصد بنسبة الاقتباس في البحث العلمي، نسبة النصوص المقتبسة من المصادر والمراجع الخارجية الى النص الكامل للبحث العلمي. وتكون النصوص المقتبسة أما نصوص مقتبسة باقتباس مباشر او اقتباس غير مباشر او سرقة أدبية. الاقتباس المباشر. وهو أن يضمن الباحث بعض النصوص في بحثه بين علامتي التنصيص مع ذكر المصدر وتوثيقه في متن البحث.
او اقتباس غير مباشر. في حال لم يتجاوز عدد النصوص المقتبسة 20 كلمة يتم تضمين النص المقتبس في متن البحث دون علامتي التنصيص مع ذكر المصدر وتوثيقه اخر النص المقتبس.
النوع الثالث لنسبة الاقتباس وهي السرقة الادبية او العلمية: وهي عندما يقوم الباحث بنسخ نص من مصدر اخر او افكار ومعلومات باحث أخر وتضمينها دون إعادة بلورة الأفكار او إعادة صياغتها وذكر مصدرها وتوثيقه. وهذا يعتبر مخالف للأمانة العلمية وواحد من أبرز رفض الرسائل العلمية في الجامعات ورفض البحوث العلمية للنشر في المجلات العلمية المحكمة

برنامج نسبة الاقتباس في البحث العلمي

برنامج نسبة الاقتباس في البحث العلمي:


برنامج turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي ، من أفضل وأقوى برامج فحص نسبة الاقتباس للبحوث العلمية، ويوجد برامج أخرى مشابهة لبرنامج turnitin من حيث الدقة وعملية الفحص، مثل برنامج viber ولكل برنامج سلبيات وايجابيات. من حيث التكلفة والتوفر والوقت، نحن في البوابة العلمية نستخدم أقوى برامج فحص نسبة الاقتباس في البحث العلمي بدقة عالية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات البحث والمسح على شبكة الويب.


نسبة الاقتباس المسموح بها في الأبحاث


نسبة الاقتباس المسموح بها في الابحاث العلمية من 5 - 25% حسب شروط كل مجلة علمية او شروط الجامعة.


خدمة فحص نسبة الاقتباس في البحث العلمي:


نقدم في البوابة العلمية للبحوث والدراسات خدمة فحص نسبة الاقتباس مع تقرير تفصيلي بنسبة الاقتباس والمصادر المقتبس او المنسوخ منها والنصوص المنسوخة. لإرسال طلبك ومعرفة التفاصيل وسعر الخدمة إرسال إيميل الى : info@sciegate.com او ارسال طلب من هنا

مميزات الخدمة :

• اتمام الخدمة خلال يوم .
• تقديم تقرير مفصل بنسبة الاقتباس مع مصادر الاقتباس
• بيان النصوص المقتبسة من مصادر الاقتباس
• تقديم خدمة إضافية في تقليل نسبة الاقتباس من خلال إعادة الصياغة الأكاديمية للمحتوى البحثي
• الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية
• الخدمة متوفرة للأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة

كيف اعرف نسبة الاقتباس في البحث

يمكن معرفة نسبة الاقتباس في البحث العلمي من خلال قياس النصوص المقتبسة من النص الكلي للبحث ويتم ذلك اما من خلال حساب عدد الكلمات المقتبسة او المنسوخة في البحث تقسيم عدد الكلمات الكاملة للبحث. ويتم استخدام برامج مخصصة لقياس نسبة الاقتباس والنسخ واللصق في البحوث العلمية والحصول على مواضع الاقتباس وومصادرها والنصوص المفتبسة او المنسوخة في البحث.

أنوع وشروط وضوابط الاقتباس:

تتضمن نسبة الاقتباس في البحث العلمي للنصوص المقتبسة بطريقة مباشرة او غير مباشرة او للسرقة الأدبية لأعمال الأخرين.

انواع الاقتباس

ينقسم الاقتباس من حيث كيفية الاقتباس وعدد الكلمات المقتبسة الى:
- الاقتباس المباشر:
وهو الاستدلال بالمراجع والمصادر الخارجية بشكل مباشر. ويجب تضمين النصوص المقتبسة بين علامتي التنصيص " ". وان لا يتجاوز النص الكلي المقتبس 6 أسطر. مع ذكر المصدر وتوثيقه.
- الاقتباس الغير مباشر
وهو إعادة صياغة أفكار ومعلومات المصدر والمرجع وتضمينها في البحث، ويكون الاقتباس الغير مباشر للنصوص التي لا تتجاوز 20 كلمة، وتم إعادة صياغتها من لغويا في المعنى من قبل الباحث. ويجب ذكرها في متن البحث دون علامتي التنصيص. وتوثيق المصدر نهاية النص.
- السرقة العلمية
السرقة العلمية أو الأدبية وهي أكثر الأخطاء التي يقع فيها الباحثين والأكاديميين، حيث يتم الاستدلال بالمصادر الخارجية والمراجع دون ذكر مصدرها وتوثيقها في متن البحث.


شروط وضوابط الاقتباس

من اهم شروط الاقتباس هو ألا يتجاوز النص المقتبس 6 أسطر. وفي كل نص مقتبس يجب ذكر المصدر وتوثيقه في متن البحث او في المراجع والهوامش حسب نظام التوثيق المستخدم في البحث.
وكثرة الاقتباس في البحث او الرسالة العلمية تدل على عدم جدية الباحث في البحث والتعمق العلمي والمعرفي في المشكلة البحثية وموضوع الدراسة.
وبدلا من الاقتباس المباشر. على الباحث إعادة بلورة الأفكار وصياغتها حسب طريقته وفهمه وكتابتها بطريقة اكاديمية متسلسلة مختلفة عن المصدر.
وإعادة الصياغة تتم للنصوص والمحتوى البحثي في الإطار النظري. وليس لنتائج او افكار باحث اخر. فنتائج او توصيات الأبحاث الاخرى لا يتم اقتباسها.


الوسوم:


برامج فحص نسبة الاقتباس الاقتباس في البحث العلمي



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!