الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

برنامج turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي



برنامج turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي، من أفضل وأقوى برامج فحص نسبة الاقتباس للبحوث العلمية، حيث أن معرفة نسبة النسخ واللصق في الأبحاث العلمية اهم موضوع يجب أن يركز عليه كل باحث عند كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه او الأبحاث العلمية القابلة للنشر في المجلات العلمية. وتجنب السرقة الأدبية والعلمية والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.

ماهو برنامج turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي


برنامج turnitin هو أحد أقوى وأشهر برامج فحص السرقة الأدبية في الأبحاث والرسائل العلمية، ويمتاز هذا البرنامج بقدرته على البحث على النصوص المنسوخة في جميع المواقع والملفات على شبكة الانترنت. ويستخدم هذا البرنامج معظم الجامعات العربية والعالمية في فحص رسائل الماجستير والدكتوراه، كما يستخدم هذا البرنامج معظم المجلات العلمية العالمية المحكمة، لقبول نشر البحوث العلمية في المجلات العلمية المحكمة.
وهذا البرنامج متاح فقط للجامعات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ويتجاوز سعر فحص البحث الواحد او الرسالة من 100 دولار الى 200 دولار أمريكي.
ومن سلبيات برنامج turnitin، أنه غير متاح للأفراد والباحثين، ولكن يوجود هناك برامج أخرى تقوم بنفس عملية الفحص على شبكة الانترنت. وبإوقات سريعة. وتعطي نسب دقيقة للنسخ والاقتباس. مع بيان مواضع النسخ والنصوص المنسوخة او المقتبسة.

برنامج turnitin لكشف النسخ واللصق في البحث العلمي

تعريف الاقتباس في البحث العلمي:


الاقتباس هو الإستعانة بالمصادر والمراجع التي يتم الإستفادة منها في البحث العلمي، وينقسم الاقتباس الى نوعين:
- الاقتباس المباشر. وهو النقل الحرفي من المصدر من خلال استعمال علامتي التنصيص.
- الاقتباس غير المباشر. وهو نقل أفكار الباحثين الأخرين والمعلومات التي توصلو إليها وإعادة صياغتها وتضمينها في البحث معنى وليس نصاً، مع ذكر المصدر وتوثيقه حسب نظام التوثيق المستخدم للبحث. وعادة ما يستخدم الباحثين الاقتباس في الابحاث والرسائل العلمية ولكن هناك بعض الجامعات ومجلة علمية محكمة، تشترط ان تكون نسبة الاقتباس لا تتجاوز ال 8 %.
وما يفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية. هو ان الاقتباس يتم من خلال استعمال علامتي التنصيص في متن البحث وذكر المصدر او المرجع للاقتباس في المراجع او الهوامش. أما السرقة العلمية هي سرقة النص من المصدر دون ذكر المصدر او النص المقتبس. وإدراج النصوص المنسوخة مباشرة في البحث.
ولكي يتجنب الباحث السرقة الادبية او العلمية. هو اعادة صياغة الافكار والمعلومات حسب فكر الباحث وإعادة كتابتها بطريقة أكاديمية وبترتيب وتسلسل مختلف عن المصدر.


خدمة فحص نسبة الاقتباس في البحث العلمي:


نقدم في البوابة العلمية للبحوث والدراسات خدمة فحص نسبة الاقتباس مع تقرير تفصيلي بنسبة الاقتباس والمصادر المقتبس او المنسوخ منها والنصوص المنسوخة. لإرسال طلبك ومعرفة التفاصيل وسعر الخدمة إرسال إيميل الى : info@sciegate.com او ارسال طلب من هنا

مميزات الخدمة :

• اتمام الخدمة خلال يوم .
• تقديم تقرير مفصل بنسبة الاقتباس مع مصادر الاقتباس
• بيان النصوص المقتبسة من مصادر الاقتباس
• تقديم خدمة إضافية في تقليل نسبة الاقتباس من خلال إعادة الصياغة الأكاديمية للمحتوى البحثي
• الخدمة متوفرة باللغتين العربية والانجليزية
• الخدمة متوفرة للأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة

طرق الاقتباس في البحث العلمي:


لكي يقوم الباحث بالاقتباس هناك ضوابط وشروط تحدد ذلك.
وهي حسب نوع الاقتباس.
الاقتباس المباشر وفي حال كان النص المقتبس أقل من 50 كلمة فإنه يكتب في السياق اللغوي ويوضع بين علامتي تنصيص" ". مع ذكر المصدر في اخر النص المقتبس وتوثيقه في المراجع.
في الاقتباس الغير مباشر. يتم تضمين النص في السياق اللغوي دون علامتي التنصيص، مع ذكر المصدر أخر النص المقتبس.
ويجب على الباحث تجنب الاقتباس في البحث. فهذا يدل على ركاكة الباحث وأفكاره وعدم وثوقه في ذاته. واهم شرط تضعه أي مجلة علمية محكمة او جامعة حكومية لقبول الرسالة العلمية او نشر بحث علمي هو تجنب الاقتباس في البحث، وألا تتجاوز نسبة الاقتباس ال 5 – 8% حسب شروط كل مجلة علمية او جامعة.

آلية عمل برامج فحص النسخ واللصق في البحث العلمي:

هناك العديد من برامج فحص النسخ واللصق الموجودة في الانترنت وهذه البرامج غير دقيقة وتعطي نتائج غير صحيحة، وهذا ما ينخدع به الكثير من الباحثين بان بحثه خالي من الإقتباس، او نسبة إقتباس قليلة. وينتج هذا ان بعض المواقع تعمل على جذب الباحثين والأكاديميين اليها لإضاعة المال والجهد وكسب العملاء الى مواقعهم. وهذه المواقع لا تعطي اي نتيجة تذكر.
عملية فحص النسخ واللصق على الانترنت عملية معقدة حيث يتم فحص مليارات الصفحات والمنشورات على الانترنت والملفات والمجلدات والمكتبات. وقواعد البيانات للمجلات العلمية. وقد تستغرق العملية يوم كامل لإكمال المسح. وهذا ما يجب ان يتنبه له الباحثين من عدم الركون الى تلك المواقع او البرامج الغير دقيقه.


الوسوم:


برنامج turnitin نسبة الاقتباس فس البحث العلمي النسخ واللصق



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!