الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية


مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية لنشر البحوث الفقهية والشرعية، فالابحاث والدراسات البحثية في الدراسات الإسلامية والعلوم الشرعية لم تلاقي ذلك الإهتمام في النشر والإنتشار في الوسط العلمي كما مثيلاتها من العلوم الهندسية والطبية الأخرى. لكون أغلب المجلات العلمية العالمية تنشر الابحاث باللغة الانجليزية وتعمل على تهميش المخرجات العلمية والفقهية باللغة العربية في قواعد البيانات لتلك المجلات، ولكن مع التطور التكنولوجي والعلمي توفرت مجلات علمية عربية محكمة على المستوى العالمي تتيح نشر الابحاث والدراسات البحثية باللغة العربية وأرشفتها وفهرسة ونشر هذه الأبحاث على المستوى الدولي وسوف نتعرف على اهم هذه المجلات في مقالنا هذا.

تعريف المجلة العلمية المحكمة


يمكن تعريف المجلة العلمية المحكمة بأنها هي مجلة موثوقة تصدر من جهات أكاديمية كالجامعات ودور النشر أو الباحثين. ومايميز المجلة العلمية المحكمة عن المجلات العامة أو مواقع النشر على الإنترنت، أن البحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة تكون قد خضعت للتحكيم ويتم نشرها وفق شروط محدده، وتعتبر البحوث المنشورة على المجلات العلمية المحكمة مصدرا موثوق للباحثين والاكاديمين في كتابة الابحاث العلمية والدراسات الفقهيه. والرسائل العلمية.

إستفد من خدمة نشر الابحاث في المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية من خلال إرسال طلبك او إستفسارك الى الايميل التالي: info@sciegate.com


مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية

معايير أختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة


قبل أن ينشر الباحث بحثه في مجلة علمية ما، يجب أن يتنبه الى عدة أمور في إختيار المجلة العلمية المناسبة لنشر بحثه أهم هذه الامور:

1- إستمرارية وإنتظام المجلة في النشر

من الامور التي يجب الأهتمام بها عند نشر بحث علمي في مجلة علمية محكمة هو التأكد من إستمرارية المجلة في النشر حسب تردد النشر المحدد للمجة.

2- إمتلاك المجلة لرقم تصنيف دولي ISSN

تصنف المجلات العلمية للنشر الدولي من خلال إمتلاكها لرقم تسلسلي دولي ISSN ، وهذا الرقم يكون فريد ومخصص لكل مجلة يميزها عن المجلات الاخرى ويمكن معرفة تصنيفات المجلة من خلاله

3- وجود لجنة تحكيم في المجلة

ومن الامور المهم في المجلات العلمية المحكمة والذي يميزها عن المجلات العامه او مواقع النشر العاديه هو وجود لجنة للتحكيم متنوعة في تخصصات مختلفة وقد تسمو المجلة للمستوى العالمي من خلال التنوع الديموغرافي لإعضاء لجنة المحكمين فيها

4- ان تكون المجلة مفهرسة عالمياً

عندما ينشر الباحث بحثة في مجلة محكمة محلية ليست مسجلة أو مفهرسة في أي قواعد بيانات علمية عالمية ، قد لايعود بالنفع من عملية النشر ، فالمجلات العلمية المحكمة الدولية تساهم في إشهار الباحث ونشر بحثه على مستوى عالمي

مجلات علمية محكمة في الدراسات الإسلامية


ان كثير من الطلاب يرغبون في معرفة ما هي أفضل المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية، حتي يتم نشر أبحاثهم بطريقة علمية سليمة، وقد كثرت الاسئلة حول إيجاد تلك المجلات وتيسيرا منا علي طلابنا الاعزاء قد قررنا ان نقدم اليكم مجموعة من أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

مجلة الجامعة الإسلامية

انها احد اقدم المجالات التي اشتهرت منذ عقود طويلة، قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في أوائل الستينات وهي مجلة سنوية تأسست في المملكة العربية السعودية التابعة الى جامعة الإسلامية في المدينة المنورة مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الدينية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلة الدراسات الإسلامية باكستان

مجلة الدراسات الإسلامية هي مجلة علمية محكّمة أسست عام 1965م ، وتنشر من قبل مجمع البحوث الإسلامية، وتصدر كل ثلاثة أشهر، وتعدّ من أهم المجلّات البحثية المعروفة في مجال الدراسات الإسلامية، لذا تجد قرائها من جميع أنحاء العالم، ويتم استعراضها من قبل النظراء دوليا، وكثير من المساهمين فيها من العلماء المعروفين في مجالاتهم دوليا لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلة حوليات الشريعة

تم تصنيف المجلة بعتبرها مجلة عربية دينية وشريعة، قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في أوائل القرن الحادي والعشرين وهي مجلة سنوية تأسست في السودان التابعة إلى كلية الشريعة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الدينية والشرعية الي جانب انها تختص في الامور القانونية في الدين الاسلامي.

مجلة سلسلة البحوث في الشريعة والدراسات الإسلامية

قد تبنت فكرة إنشاء المجلة مع جزيل الشكر جامعة ام القرى التابعة للمملكة السعودية، مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط ولقد تم تصنيف المجلة مؤخرا كواحدة من أهم المجلات في الدول العربية، والجدير بالذكر ان المجلة قد تخصصت في البحوث الشرعية والدينية.

مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات وبحوث الشريعة

قد تأسست المجلة في أوائل الثمانينات وهي مجلة مصرية تابعة الى جامعة الازهر الشريف، مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية.

مجلة كلية الشريعة والقانون

قد تأسست المجلة في أوائل الثمانينات وهي مجلة مصرية تابعة الى جامعة الازهر الشريف، مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية.

مجلة كلية أصول الدين

قد تأسست المجلة في أواخر التسعينات وهي مجلة مغربية تابعة الى جامعة القرويين، مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية

تعتبر مجلة متخصصة في نشر البحوث العلمية بكافة انواعها، مثل العلوم الاقتصادية والاجتماعية، الحيوية، والطبية والعلمية، إلى جانب علوم الهندسة والتكنولوجيا، ومن اهم المميزات في تلك المجلة هي انها تقوم بتبادل الخبرات المعرفية والتي تتم بين جميع المتقدمين علي حسب المتخصص التابع لهم، حيث تعد المجلة منصة دولية لتبادل المعرفة في ارجاء العالم.

مجلة كلية الشريعة

تعتبر المجلة من أقدم المجلات الاسلامية حيث انها قامت بنشر الآلاف من الابحاث، وقد تأسست المجلة في أوائل السبعينات وهي مغربية تابعة الى جامعة القرويين بمنطقة فاس مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية.

مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية

قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في أوائل الثمانينات وهي مجلة تأسست في دولة الكويت الشقيق التابعة إلى كلية الشريعة والدراسات الاسلامية وقد اشتهرت المجلة في أغلب الدول العربية، مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الدينية والشرعية.

مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون

قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في اوائل السبعينات وهي مجلة الاردن تابعة إلى مركز الجامعة الإسلامية يتم إصدار المجلة بشكل نصف سنوي وهى مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية الى جانب الامور المتعلقة بالقانون في الدين الاسلامي.

مجلة الشريعة والقانون

قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في اوائل الثمانينات وهي مجلة تنتمي إلى كلية الشريعة والقانون التابعة الى جامعة الإمارات العربية المتحدة يتم إصدار المجلة بشكل سنوي وهي مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والقانونية والشرعية والدينية.

مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية

قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في اوائل الثمانينات وهي مجلة تنتمي إلى كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية التابعة إلى جامعة قطر يتم إصدار المجلة بشكل سنوي وهي مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والقانونية والشرعية والدينية والدراسات الاسلامية

مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون

قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في اوائل السبعينات وهي مجلة تنتمي إلى كلية الشريعة والقانون التابعة الى المملكة الاردنية يتم إصدار المجلة بشكل سنوي وهي مع العلم ان لغة النشر لا يتم قبولها إلا باللغة العربية فقط، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والقانونية والشرعية والدينية.

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية

تختلف هذه المجلة عن المجلات السابقة من حيث اللغة، حيث تتميز تلك المجلة بقبول الأبحاث العلمية باللغتين العربية والانجليزية، قد تأسست المجلة وقد تم اصدار العدد الاول منها في أوائل القرن الحادي والعشرين وهي مجلة إماراتية تابعة الى جامعة الشارقة، وتعتبر من أشهر المجلات التي تختص بالأبحاث الشرعية والدينية.


شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة:


تتيح المجلات فرصة النشر لجميع الباحثين في اي مجال بحثي بشرط أن تكون تلك الأبحاث متوفر فيها شروطالبحث العلمي وان تكون مطابقة لقواعد النشر في المجلة وفي هذه الحالة يقوم الباحثون بتحقيق استفادة عظمى من خلال نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة

أهمية التحكيم في المجلات العلمية المحكمة :


تعتبر عملية التحكيم مهمة وفعالة وذلك لضمان جودة الأبحاث العلمية المقدمة قبل نشرها والتأكد من صحة المادة العلمية المقدمة من خلال البحث، وهذا امرٌ مهم لأن هذه المجلات العلمية تعتبر مرجعاً لباحثين آخرين في نفس مجال البحث المنشور.


الوسوم:


مجلات علمية مجلات علمية محكمة مجلات علمية محكمة في التربية



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

مؤسسة البوابة العلمية للبحوث والدراسات . مؤسسة بحثية رائده في مجال تقديم الخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم .

سياسة الخصوصية

info@sciegate.com


Your message has been sent. Thank you!