الصفحة الرئيسية من نحن خدماتنا المدونة تواصل معنا

مجلة علمية محكمة بالانجليزي


المجلات العلمية المحكمة بالإنجليزي، هي مجلات علمية دولية محكمة تنشر الأبحاث العلمية باللغة الانجليزية، فالمجلات المحكمة يشرف عليها محكمين وأكاديميين من حملة الشهادات العليا متخصصين في تحكيم ومراجعة ونقد الأبحاث العلمية.
وتتنوع المجلات العلمية المحكمة حسب تردد النشر بعضها نصف شهري وشهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي. أو حسب تخصص المجلة، إلا أنه مؤخراً انتشرت المجلات متعددة التخصصات والتي تنشر في أكثر من تخصص لتوفر للباحثين مرجعية واحدة للأبحاث العلمية.

تعريف مجلة علمية محكمة بالانجليزي

مجلة علمية محكمة بالإنجليزية تعني Peer reviewed Journal أي مجلة يراجعها النظراء المحكمين. لضمان أن الأبحاث المنشورة على المجلة أصلية وصحيحة ولضمان الجودة العلمية والأكاديمية. ولما تشكله المجلات العلمية المحكمة كمصادر أصلية وموثوقة للمعلومات.
ومع التطور العلمي أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في النشر العلمي الدولي وبين أوساط الباحثين، وهذا شكل عقبه أمام اللغات الأخرى التي تسعى لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي على سبيل المثال علوم الحاسوب والانترنت تسيطر اللغة الإنجليزية على المحتوى العلمي لهذه العلوم الحديثة، مما يضطر معظم الباحثين للبحث عن المجلات العلمية المحكمة بالإنجليزية لنشر أبحاثهم لتلاقي شهرة أوسع ومنفعة أكبر.

مجلة علمية محكمة بالانجليزي

مجلات علمية محكمة تنشر باللغة الانجليزية

سوف نذكر هنأ بعض المجلات العلمية المحكمة التي تصدر باللغة الإنجليزية وتقبل الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية منها مجلات عربية محكمة ومنها مجلات أجنبية.

- المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي.

المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي (AJRSP) من أشهر المجلات العربية المحكمة التي تصدر بنسختها الإنجليزية والعربية وتنشر المجلة الأبحاث باللغة الإنجليزية لمعظم الباحثين حول العالم، وهي مجلة متعددة التخصصات، وتصدر بشكل دوري كل شهر، وتخضع الأبحاث فيها لمراجعة النظراء المتخصصين في كل مجال. وهي مجلة مفتوحة الوصول. لمعرفة المزيد عن المجلة من هنأ

- مجلة البحوث الهندسية

مجلة البحوث الهندسية (JER) هي مجلة دولية محكمة، جميع الأبحاث المنشورة في المجلة محكمة وتنشر أوراق بحث أصلية كاملة ومراجعات ودراسات حالة تتعلق بجميع مجالات الهندسة مثل الهندسة المدنية والميكانيكية والصناعية والكهربائية. وهي مجلة مفتوحة الوصول لمعرفة المزيد حول المجلة من هنأ

- مجلة علوم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مجلة MENA Sciences مفتوحة الوصول، ومجلة دولية يتم مراجعتها من قِبل النظراء، وهي مجلة علمية متعددة التخصصات التي تهدف إلى نشر المعرفة في جميع أنحاء العالم، تصدر المجلة بشكل شهري. لمعرفة المزيد حول المجلة من هنأ

- مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (JCSIS) في جامعة قطر هي مجلة ثنائية اللغة مفتوحة المصدر ومراجعة من قبل الزملاء. توفر فرصة النشر في الدراسات الإسلامية الكلاسيكية والمعاصرة متعددة التخصصات باللغتين العربية والإنجليزية من جميع أنحاء العالم. وتهدف لتعميق البحث التاريخي حول الإسلام، وحتى العصر الحديث. لمعرفة المزيد حول المجلة من هنأ

- المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها

المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها (JJMLL) هي مجلة بحثية دولية تخضع الأبحاث المنشورة فيها لعملية التحكيم والمراجعة، صادرة عن عمادة البحث والدراسات العليا، تصدر المجلة ربع سنوي أي كل ثلاثة أشهر، تنشر المجلة الأبحاث في اللغات واللغويات والآداب الحديثة بناءً على التطورات النظرية الحديثة، لمعرفة المزيد عن المجلة من هنأ

- مجلة علم النفس الإيجابي والرفاهية

وهي مجلة علمية محكمة تصدر في تركيا وتنشر الأبحاث في علم النفس الإيجابي التي تشكل مساهمات كبيرة في فهم وتحسين علم النفس الإيجابي للتعليم، والمنظورات التربوية والمعرفية والاجتماعية والسلوكية والوقائية والمتعددة الثقافات والتنموية وهي مجلة مفتوحة الوصول تصدر أربعة مرات في السنة. لمعرفة المزيد حول المجلة من هنأ

- المجلة العالمية للبحوث التربوية

وهي مجلة علمية محكمة تنشر أوراق بحثية أصلية وعالية الجودة في جميع مجالات التعليم. كمنصة تبادل أكاديمية مهمة، يمكن للعلماء والباحثين معرفة أحدث الاتجاهات الأكاديمية، تصدر المجلة في أمريكا وتنشر بشكل شهري. لمعرفة المزيد حول المجلة من هنأ


نشر الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية

يهتم العديد من الباحثين من الجامعات العربية بنشر أبحاثهم باللغة الإنجليزية. حيث أن التخصصات الهندسية والطب وتكنولوجيا المعلومات أكثر ملائمة للنشر باللغة الإنجليزية إلا أن ذلك لا يمنع النشر باللغة العربية حيث أن معظم المجلات العلمية المحكمة التي تصدر باللغة العربية تتطلب إضافة عنوان البحث وملخص للبحث باللغة الإنجليزية لتضمين الأبحاث وفهرستهم في قواعد المعلومات العالمية.
وكما أن الباحثين في العلوم اللغوية والقانونية والاجتماعية التي تتنازل المجتمع العربي يواجهون صعوبة في نقل أفكارهم الى اللغة الإنجليزية. مما يقلل من فرصة النشر لهؤلاء الباحثين، فالأنسان لا يبتكر إلا عندا يفكر بلغته الأم، فيضطر بهم الأمر الى ترجمة ابحاثهم الى اللغة الإنجليزية. لكي تلاقي فرصة النشر خصوصاً في مجلات سكوبس التي تعتبر شرط للترقيات العلمية لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات العربية. وفيما يلي بعض النصائح المهمة في نشر الأبحاث العلمية باللغة الإنجليزية:
- أحرص دائماً على الاطلاع والاستشهاد من الأبحاث الإنجليزية وتناول منضور البحث على الصعيد العالمي وثم المحلي.
- أعمل على تضمين استشهادات اجنبية في بحثك ولا يكفي كتابة البحث في النطاق المحلي.
- أدراج مراجع في البحث لأبحاث باللغة الإنجليزية في البحث ولتكن أكثر من المدرجة للمؤلفين العرب.
- الكتابة باللغة العلمية المدرجة عالمياً واستخدام المصطلحات والكلمات العلمية.
- عند ترجمة الأبحاث العربية إلى الإنجليزية تأكد من الترجمة للمعنى والمفهوم وتجنب استخدام المصطلحات واللكمات الدارجة باللغة العربية والتي يصعب فهمها او ترجمتها للغة الإنجليزية.

كيفية اختيار المجلة العلمية المحكمة

عند اختيارك لمجلة علمية محكمة لنشر بحثك تأكد من عدة أمور أهمها:
- المجلة لديها رقم نشر دولي issn
- المجلة لديها لجنة تحكيم في موقعها وسياسة تحكيم.
- المجلة تصدر بشكل مستمر ولم تتوقف او تنشر بشكل متقطع وهذا يكون موضوح في سياسية المجلة
- تأكد أن المجلة مفهرسة في جوجل سكولار حتى تحصد الشهر العالمية من نشر بحثك.
- تأكد أن المجلة مفهرسة في قواعد بيانات علمية عالمية.
- تأكد من موقع المجلة الرسمي وأن المجلة غير مسروقة أو من المجلات المفترسة الموجدة في قائمة بل (Beall's List) للمجلات المفترسة والمسروقة.

ترجمة الأبحاث العلمية

عند ترجمة بحثك للغة الإنجليزية تأكد من الترجمة حرفية للمعنى وليس ترجمة جوجل، واستخدام اللغة العلمية المفهومة حيث أن معظم المجلات العلمية المحكمة التي تنشر باللغة الإنجليزية ترفض الأبحاث المترجمة التي تستخدم لغة ركيكيه او الأبحاث التي ترجمتها من أبحاث عربية منشورة مسبقاً. تأكد ان بحثك الذي سوف تنشره باللغة الإنجليزية لم يتم ترجمته من بحث لك منشور مسبقاً.
وفي نهاية مقالنا نؤكد قدمنا لمحة سريعة عن مجلة علمية محكمة باللغة الإنجليزية والمجلات العلمية المحكمة التي تنشر باللغة الإنجليزية وشروط يجب مراعاتها في اختيار المجلة وفي ترجمة الأبحاث.


الوسوم:


مجلة علمية محكمة مجلة علمية مجلة علمية محكمة بالانجليزي



تواصل معنا

للإستفسار او لإرسال طلب تواصل معنا
عن طريق ارسال إيميل او رسالة واتساب او من خلال تعبئة فورم تواصل معنا


البوابة العلمية للبحوث والدراسات

البوابة العلمية للبحوث والدراسات. مؤسسة بحثية رائدة في مجال تقديم خدمات النشر العلمي والخدمات المساندة في البحث العلمي وتطبيقاته في جميع التخصصات والعلوم.

info@sciegate.com

00966546835359


Your message has been sent. Thank you!